التصنيفات
ترند

ما عدد ركعات صلاة الضحى؟ تعرف على فضلها وأقوال الرسول عنها!

كم عدد ركعات صلاة الضحى؟، هذا ما يتساءل عنه العديد من المسلمين، الراغبين في الاقتراب من الله، حيث تعتبر صلاة الضحى صدقة على جميع مفاصل الجسم التي تبلغ عددها 368.

موعد أداء صلاة الضحى اليوم

صلاة الضحى هي صلاة من النوافل موصى بها من قبل رسول الله، وهي صلاة تحظى بعظمة خاصة من قبل الله، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يحافظ عليها دائما ويوصي أصحابه بأدائها.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: “أوصاني خليلي بثلاث لا أدعهن حتى أموت *صوم ثلاثة أيام من كل شهر *و صلاة الضحى *ونوم على وتر”.

تعتبر صلاة الضحى سنة نبوية مؤكدة، وأوصى بها الرسول وأراد لها الخير، ويسعى الكثيرون من المسلمين للحفاظ عليها للتقرب من الله، حيث جاء في حديث: “أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه حين يذكرني،…اء إليه شبرًا؛ تقربت منه ذراعًا، وإن أتاني يمشي؛ أتيته هرولة”، وهذا يعد حثا للعباد على ذكر الله والتسارع إلى طاعته.

فضل أداء صلاة الضحى

صلاة الضحى تعتبر صدقة على جميع مفاصل الجسم (تعادل 360 صدقة)، من يصليها يحظى بحفظ الله ورعايته طوال النهار، كما ترفعك صلاة الضحى إلى درجة الأوابين (التائبين).

إقرأ أيضاً  هل حان وقت الكشف عن نتائج الشهادة الابتدائية الأزهرية على بوابة الازهر 2024؟ تعرف على التفاصيل الآن!

أوقات أداء صلاة الضحى

يتم أداء صلاة الضحى بعد شروق الشمس وحتى قبل صلاة الظهر بـ 20 دقيقة، ويفضل أدائها في وقت الشدة وارتفاع الحرارة.

عدد ركعات صلاة الضحى: يمكنك أن تصلي قدر استطاعتك، وأدناها ركعتين، فقد روى عن الرسول أنه كان يصلي أربع ركعات وغالبا ما يزيد عليها (تصلى ركعتين، ركعتين…).

ويجب الذكر أن الملائكة تشهد صلاة الضحى، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم عنها: “صلاة الأوابين حين ترمض الفصال”.

رأي الإفتاء في صلاة الضحى

وأشار مفتي الجمهورية إلى أن صلاة الضحى هي الصلاة التي سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم في وقت الضحى عند ارتفاع النهار، وقد جعلها مجزئة عن جميع الصدقات المطلوبة على جميع مفاصل جسم الإنسان، كشكر يومي لله.

صلاة الضحى

ورد في حديث من أبي ذر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى”.

إقرأ أيضاً  مفاجأة كبرى.. متابعة أسعار الذهب في مصر اليوم وحركة التراجع الغير متوقعة!

ويكون وقت صلاة الضحى عند ارتفاع الشمس وشدة حرها، حيث قال الطحاوي: “ووقتها المختار عندما يمضي ربع النهار”.

لمتابعة أخبار موقع نساعد عبر google news اضغط هنـــــــــــــــا، ولزيارة صفحة موقع نساعد على الفيسبوك اضغط هنـــــــــــــــا ولمتابعة موقعنا على تويتر اضغط هنـــــــــــــــا

اقرأ أيضا: التخصصات والمؤهلات المطلوبة في مسابقة التربية والتعليم 2024

تقدم المحتوى معلومات حول صلاة الضحى في الإسلام، حيث يشرح أهمية الصلاة وفضلها، ويوضح وقت صلاة الضحى وعدد ركعاتها، بالإضافة إلى ما قالته الإفتاء عن صلاة الضحى. يتحدث المحتوى أيضًا عن توصيات الرسول صلى الله عليه وسلم بأداء صلاة الضحى ويقدم بعض الأحاديث النبوية المتعلقة بها. كما يشير المحتوى إلى التوقيت الأنسب لأداء صلاة الضحى وكيفية أدائها وفوائدها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *