التصنيفات
التعليم

استعدوا للكشف عن أسرار المتاحف! وزارة التعليم العالي تستعد للاحتفال باليوم العالمي للمتاحف لعام 2024

كتبت الزميلة فاطمة محمد علي

دور أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في دعم المتاحف المصرية ونشر ثقافة العلوم

أكدت الأستاذة أماني خليل، وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي، أهمية التعاون بين مؤسسات الدولة لتحقيق التطور في مجالات العلوم والتكنولوجيا وتوجيه الشباب نحو العلم.

وقد أكدت الدكتورة هالة السعيد، رئيسة أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، على الجهود التي تبذلها الأكاديمية في دعم دور المتاحف المصرية وتعزيز الوعي بأهمية العلوم والتكنولوجيا، من خلال مبادرات مشتركة ومشاريع تعزز التعاون، خاصة في إطار احتفالات اليوم العالمي للمتاحف في 18 مايو من كل عام.

من أهم مجالات التعاون بين أكاديمية البحث العلمي والمتاحف: تأسيس شبكة قومية للمتاحف ومراكز العلوم؛ لتوثيق وعرض وتفسير التراث العلمي المصري بمشاركة الأكاديمية في تمويل وتنظيم فعاليات الشبكة، بالإضافة إلى تقديم الدعم الفني والتدريب للعاملين في المتاحف لتعزيز كفاءتهم وتطوير مهاراتهم.

إقرأ أيضاً  استعدوا للاختبارات! وزارة التربية والتعليم تبدأ حملتها ضد طلاب "الثانوية العامة" المتورطين في الغش

وفي إطار نشر الوعي العلمي، نظمت الأكاديمية بالتعاون مع المتاحف برامج تعليمية تستهدف جميع فئات المجتمع، بما في ذلك الشباب، وذلك من خلال تصميم برامج تعليمية تفاعلية ومبتكرة.

يُشار إلى أن اليوم العالمي للمتاحف هو فعالية دولية تُنظمها المنظمة الدولية للمتاحف ICOM منذ عام ١٩٧٧، وتهدف إلى توحيد الجهود وتعزيز دور المتاحف في المجتمع، وفي هذا العام تأتي الفعالية تحت عنوان “المتاحف من أجل التعليم والبحث العلمي”، مؤكدة على أهمية تقديم تجارب تعليمية مميزة.

يتحدث المحتوى عن دور أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في تعزيز دور المتاحف المصرية ونشر ثقافة العلوم والتكنولوجيا، وذلك من خلال المبادرات والمشاريع المشتركة مع المتاحف. يتم التعاون بين الأكاديمية والمتاحف في إنشاء الشبكة القومية لمتاحف ومراكز العلوم، وتنظيم الفعاليات التعليمية لنشر الوعي العلمي بين فئات المجتمع المختلفة. يتم احتفال كل عام باليوم العالمي للمتاحف بهدف زيادة توحيد التطلعات وتعزيز دور المتاحف في المجتمع، وموضوع الاحتفال هذا العام هو “المتاحف من أجل التعليم والبحث العلمي”.

إقرأ أيضاً  توقعات بتعليق الدراسة غدًا في هذه المناطق بسبب التحذيرات من الأرصاد والدفاع المدني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *